غنوة
مـــــــــرحبا بك
زائرنا الكــريــــم


فــــــي

منتدى غنوة

انضـــم الان الــى احلــى
اعضاء


واستمتع بكـــل جديـــد


منتديات غنوة

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكل الأعضاء والزوار وأتمنى لكم أسعد الأوقات ** **

شاطر | 
 

 أهم ما يمكن معرفته عن الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غنوة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 430
العمر : 34
البلد : مصر
الوظيفة : لا يوجد
المزاج : عادى
اعلام :
المزاج :
المهنة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 35984
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: أهم ما يمكن معرفته عن الشعر   الإثنين سبتمبر 27, 2010 2:32 am




أهم ما يمكن معرفته عن الشعر




لتغذية المناسبة.. أمراض الشعر.. تساقط الشعر.. العلاج المناسب

تعتمد الحالة الصحية للشعر على تناول كميات مناسبة من المواد الغذائية الأساسية فى النظام الغذائى اليومى .إن النظام الغذائى السىء هو السبب الرئيسى لتساقط الشعر.

كذلك نقص أى عنصر من عناصر الغذاء يسبب ذلك ايضا، حيث يستعيد الشعر نموه الطبيعى بمجرد حصولة على العناصر التى يحتاج إليها الجسم.

العناصر الغذائية المفيدة للشعر
يعتبر البروتين و الأغذية الغنية بالحديد و الخضروات والفواكه والسلطة من أهم العناصر الغذائية المقاومة لتساقط الشعر والواجب إحتواء أى نظام غذائى عليها.

يحتاج جسم المرأة الى 60 جرام من البروتين بينما يحتاج الرجل الى من80 الى 90 جرام، كذلك فالاولاد و البنات فى مرحلة المراهقة هم بحاجة الى 80 او 100 جرام من البروتين من الأغذية التى تمد الجسم بالبروتين اللبن والقشدة والذبادى و فول الصويا والبيض والجبن واللحم والأسماك.

المشكلات التى يسببها نقص فيتامين Bعلى الشعر
يوجد فيتامين ب فى الأغذية التى تحتوى على الحديد و النحاس و اليود و أى نقص فى هذة المواد يسبب إضطرابات فى نمو الشعر والتى تؤدى بدورها إلى تساقط الشعر ونمو شعر رمادى اللون قبل الأوان .

هناك العديد من العمليات الجراحية التى تعالج تساقط الشعر والصلع .حيث تتم هذة الجراحات عن طريق سلسلة من العمليات التى يتم من خلالها أخذ انسجة من المناطق الكثيفة الشعر و يتم غرسها فى الأماكن التى تعانى من تساقط الشعر وغالبا تتركز فى مقدمة و وسط الشعر.

يعانى المرضى الموجود لديهم اماكن صلع من ضعف فى فروة الراس .هناك انواع نادرة لتساقط الشعر مثل (Alopecia Totalis) و(alopecia universalis).

حيث ينتج عن هذة الامراض الصلع التام للجسم بالكامل وكذلك فروة الرأس ويرجع حدوث هذا الى اصابة الجسم بمرض فيروسى صعب العلاج.

يوجد ايضا صلع فى مناطق معينة من فروة الرأس يسقط منها الشعر فى صورة خصل ويرجع هذا كلة الى الضغط النفسى وسةء التغذية او الاضطراب الداخلى لفروة الراس.

ولكن الذى يعطى امل لحل هذة المشكلة هو ان فروة الراس يمكن ان تعود الى النمو الطبيعى لها بمجرد زوال اسباب المرض.

شروط فاعلية العلاج
تعتمد فاعلية العلاج الطبى المستخدم لسقوط الشعر على سبب التساقط ومقدارة واستجابة الشخص للعلاج وفى العموم تقل فاعلية العلاج عندما يكون التساقط شديد.

بعض علاجات تساقط الشعر
يستخدم الـ minoxidil & androgenetic لعلاج حالات تساقط الشعر.

دواء الـ ( Minoxidil): هو عبارة عن سائل تدهن به فروة الراس مرتين يوميا لإعادة نمو الشعر و لمنع زيادة نسبة التساقط ، و يستخدم هذا الدواء لعلاج من 2% الى 5 % من المرض.

دواء الـ (finasteride): هو دواء لا يفضل إستعماله لعلاج النساء وذلك لأنه يسبب خطر واضح للنساء الحوامل لأن إمتصاصة فى الجسم يؤدى الى حدوث أضرار و عيوب خطيرة للجنين.

دواء الـ(Cortcosteroids): هو عبارة عن حقن من الكورتيزون يتم حقنها فى فروة الرأس و تعالج مرض تساقط الشعر.ويتم تكرار العلاج بصورة شهرية واحيانا يصف الأطباء هذا الدواء فى صورة أقراص لعلاج التساقط الشديد للشعر .يمكن أيضا إستخدام المراهم والكريمات و لكنها تكون اقل فاعلية عن الحقن.

التفسير العلمى لتساقط الشعر
يزداد مرض الـ androgenic alopecia عند حدوث قلة للجريبات وهى عبارة عن أكياس توجد تحت الجلد بنمو بها الشعر .وعند حدوث نقص فى النمو الطبيعى للشعر .و يتلخص هذا فى حقيقة بسيطة و هى ان جريبات الشعر لها فترة راحة دورية واثناء هذه الفترة تحدث عملية التساقط .ولحسن الحظ لا تستريح جميع الجريبات فى نفس الوقت لذلك يتساقط الشعر فى أماكن دون الأخرى.

الأمراض المسببة لتساقط الشعر
هناك بعض الأمراض التى عند حدوثها بصورة شديدة تتسبب فى تساقط الشعر لأنها تؤدى إلى وضع جريبات الشعر فى فترة راحة غير طبيعية.ومن هذة الأمراض الحمة والعدوة والبرد الشديد ، ويستمر التساقط لمدة أسابيع بل و شهور بعد الإصابة مما يسبب صدمة للمريض .ولكن يستعيد الشعر نموه الطبيعى ذاتيا.

مرض الغدة الدرقية:
إن الزيادة فى إفراز الغدة الرقية أو قلة إفرازها يؤدى إلى حدوث تساقط للشعر حيث يتم إدراك هذا الإضطراب وتشخيص المرض بواسطة الطبيب الذى يجرى إختبار معملى.ويتم العلاج بطريقة طبية.

إستخدام أقراص تنظيم النسل و منع الحمل
إن النساء التى يحدث لديهن تساقط للشعر بسبب إستخدام و سائل منع الحمل يكون لديهن إستعداد وراثى لذلك و يجب على المرأة عند حدوث هذا أن تستشير الطبيب النسائى ليغير لها العقار بآخر .

وعند توقف المراة عن تعاطى عقارمنع الحمل يستمر شعرها فى التساقط لمدة تتراوح بين شهرين أو ثلاثة اشهر أو ربما يستمر لستة اشهروذلك بسبب ألتاثير السلبى الذى تركه الدواء على الجسم.ويشبه ذلك ما يحدث بعد الولادة.

Low serum Iron: هو عبارة عن علاج لنقص الحديد فى الجسم للمرضى الذين لا يتناولون الكميات الكافية من الحديد او لديهم مشكلات فى إمتصاص أجسامهم للحديد.

كذلك يوصف هذا الدواء للنساء التى يحدث لديهم الطمث بصورة شديدة تؤدى إلى نقص الحديد لديهم و تتم معرفة هذا النقص عن طريق عمل تحليل معملى و يكون العلاج بالأقراص التى تحتوى على الحديد.

الضغط الجسدى والنفسى
يتسبب كلا من الضغط الجسدى والنفسى تساقط الشعر لأن ذلك يؤدى الى حدوث إضطرابات فى الجسم تسبب توقف لعملية نمو الشعر .و لكى يستعيد الجسم و ضعة الطبيعى يستغرق حوالى ستة اشهر.

من اسباب تساقط الشعر ايضا الأنميا أو فقر الدم.

أسهل الطرق للعناية بالشعر
يجب غسل الشعر ثلاث مرات على الأقل إسبوعيا وتتم عملية الغسل لكل أجزاء الشعر التى تشمل فروة الرأس و الشعر من جذوره و حتى أطرافه، لأن هذا يساعد على الحماية من التقصف والبكتيريا.

ولأن إستخدام الشامبو وحده يمكن ان يؤدى إلى جفاف الشعر لذا يجب إستخدام نوع جيد من البلسم المرطب على ان يتم تركه على الشعر لمدة خمس دقائق ويجب أن يصل اليلسم إلى جميع أجزاء الشعر.

تأثير الشمس على الشعر
إن تعرض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدى إلى حدوث أكسدة لذرات الكبريت داخل الشعر مما يؤدى إلى حدوث ضعف و تكسر وجفاف له.كذلك يحدث بهتان للون الشعر بسبب اكسدة الصبغ السافح فى الشعر.

الشعر الصحى

أصحاب البشرة البيضاء أكثر حظاً
يعتمد السمك واللون الطبيعى للشعر على نوعه.وهناك نوعان من الشعر وهما :
الشعر القرنفلى و هو أفضل انواع الشعر حيث تكون رؤيته واضحة.

الشعر القاتم اللون و هو النوع السائد .و تعتمد نوعية الشعر على نوع النسيج المنتج له.عند الإصابة بالصلع يتم إستبدال الشعر السميك بالشعر الخفيف ويحدث ذلك نتيجة للإستخدام الخاطىء لمنتجات زرع الشعرالذى يؤدى إلى حدوث تلف فى الوظائف الطبيعية لبصيلات الشعرحتى تصبح عاجزة عن إنتاج شعر دائم.

أن معدل نمو الشعر لدى الشخص الأبيض هو 5000.000 شعرة توجد منها 100.000 او 150.000 فى الرأس و أحيانا ينمو لديهم 140.000 شعرة زائدة عن المعدل الطبيعى.أما أصحاب البشرة السوداء يكون معدل الشعر لديهم حوالى 105.000 شعرة و ذوى الشعر الأحمر يكون لديهم معدل أقل يصل إلى 90.000 شعرة.

تتم عملية نمو الشعر فى أى وقت وتستغرق العملية الأساسية لنمو الشعر من 2 إلي 6 سنوات.يسقط الشعر فى هذة المرحلة بنسبة 10% ويحدث هذا بسبب قيام جريبات الشعر بإستبداله بشعر جديد أثناء فترة الراحة الطبيعية لها ثم تبدا دورة النمو من جديد.

تجديد الشعر بواسطة عمليات الزرع
إن عملية زرع الشعر هى عملية جراحية لعلاج جميع أنواع التساقط.يتم من خلالها تقسيم انسجة الشعر المستخدمة إلى جزئين من الأنسجة الفردية و بأحجام متنوعة بحيث يحتوى أصغر نسيج على 1 او2 شعره وبعد ذلك تتكون وحدات من الأنسجة ويصل عدد الشعرات فى الوحدات الأكثر ضخامة إلى 6 شعرات وتزداد الكثافة تدريجيا.

حيث يعتمد إختيار عدد و نوع الأنسجة على نوع شعر المريض وجودته ولونه والمنطقة المراد زرعها .عند تجهيز الأنسجة يتم بعد ذلك إدخالها إلى المنطقة المصابة ويصبح الشعر تحت تصرفك وينمو مثل باقى شعرك ويمكن غسله أو تمويجه أو تنظيفه وتصفيفه حسب الرغبة. عند إتمام عملية الزرع لن يكون هناك حاجة إلى عناية خاصة.

عند زرع الشعر يحدث له تساقط من النسيج و يتأخر فى النمو لفترة تراوح من شهر إلى ثلاثة شهور وبعد هذه المدة يبدأ فى النمو مرة أخرى بشكل طبيعى و يزداد نموه مع تكرار الجلسات العلاجية .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagham.own0.com
 
أهم ما يمكن معرفته عن الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غنوة :: 
بــــــيت حـــــــــــــــــــواء
 :: 
كل مايخص المرأة
 :: 
وصفات للعناية بالبشرة والشعر
-
انتقل الى: